تعلم .ادارة الفصل الالكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متطلبات استخدام الفصول الإلكترونية :

اذهب الى الأسفل

متطلبات استخدام الفصول الإلكترونية : Empty متطلبات استخدام الفصول الإلكترونية :

مُساهمة من طرف Admin الخميس يوليو 02, 2015 9:53 pm

متطلبات استخدام الفصول الإلكترونية :
عند استخدام الفصل الإلكتروني في التعلم أو التدريب لابد من توفر بعض المتطلبات الأساسية التي تمكن المستخدم من الدخول لبيئة التدريبية للفصل الإلكتروني والتفاعلي بشكل جيد وهي كما يلي :
لابد أن يكون لدي المستخدمين معرفة باستخدام الحاسب الآلي والإنترنت .
يجب توفر جهاز حاسب آلي لكل مستخدم .
توفر اتصال بشبكة الإنترنت وكلما كانت السرعة أكبر كلما كان ذلك أفضل .
توفر السماعات والميكروفون والتأكد من جودتها وصلاحيتها .


عوامل ومتطلبات نجاح الفصول الإلكترونية :
1) العوامل والمتطلبات التعليمية :
التعلم الإلكتروني ليس مجرد نقل ما يحدث في الفصول التقليدية ولكنه يتطلب تحولات وعوامل عديدة خاصة بالمقرر والعملية التعليمية وأهمها:
- اختيار المقررات الأكثر مناسبة لتعلم الإلكتروني من بعد .
- اختيار الأنشطة والتدريبات المناسبة .
- توظيف هذه التكنولوجيا كجزء مكمل للأنشطة التعليمية.
- تزويد المتعلمين بالرجع الفوري المناسب.
- استخدام أساليب مناسبة لتقويم تعلمهم ومتابعة تقدمهم في التعلم.
2) العوامل والمتطلبات التكنولوجية :
هناك مجموعة من العوامل والمتطلبات التكنولوجية التي تساعد علي نجاح الفصل الإلكتروني منها :
- توفير إمكانيات التفاعل ونقل الصوت والصورة في إتجاهين.
- توفير البرامج الإلكترونية المناسبة.
- توفير الأجهزة والمعدات .
- إعداد الترتيبات اللازمة في الموقع الرئيسي ومواقع استقبال التعلم عن بعد .
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية إبدعات الأساتذة علي الشبكة وحفظ حقوق الملكية .
- البرمجة أو لغة كتابة الموقع التعليمية (Authoring Language or Programming).


3) العوامل والمتطلبات التنظيمية والإدارية :
هناك مجموعة من العوامل والمتطلبات التنظيمية والإدارية التي تساعد علي نجاح الفصل الإلكتروني منها :
- إعداد مواقع التعلم من بعد وتجهيزاتها وتنظيمها .
- استقبال طلبات المتعلمين وقيدهم وتزويدهم بالخطة الدراسية والمواد التعليمية .
- إدارة وتوزيع المقررات من بعد .
- إجراء الإختبارات من بعد ومتابعة المتعلمين من بعد وحل مشكلاتهم .
- نظام الحضور والانصراف ، ونظام الجداول الدراسية.
- نظام الإدارة المالية والحسابات.

4) العوامل والمتطلبات التدريبية والإعلامية:
هناك مجموعة من العوامل والمتطلبات التدريبية والإعلامية التي تساعد علي نجاح الفصل الإلكتروني منها:
- تدريب المعلمين تدريباً جاداً مكثفاً نظرياً وعملياً علي طرائق تكنولوجيا نقل التعلم في الفصول الإلكترونية والتي تختلف عن الطرائق التقليدية.
- تدريب المعلمين علي إعداد المقررات الإلكترونية ، وكذا المتطلبات التي تساعد مصمم الفصل الإلكتروني في التصميم بما يحقق فاعليتها ، والاستفادة من مميزاتها.
- توجيه المتعلمين وأعلامهم بالتكنولوجيا الحديثة في نقل التعليم .
- أن يتفق مع خصائص هذه الأوعية المقدم من خلالها ومتطلبات استخدامها .
- أن يتسم عرض المحتوي التعليمي بالمرونة Flexibility التي تسمح للمتعلم بالحرية والخطو الذاتي.
- مراعاة اكبر قدر من التفاعلية Interactivity مع المحتوي التعليمي لتعويض النقص في غياب المعلم ، ويسمح إعداد المحتوي بالتعزيز للانجاز والتحصيل بعد كل وحدة تعليمية أو مستوي من مستويات التعلم.
- ضرورة التنظيم الإداري الذي يتفق مع خصائص التعليم من بعد وأهدافه ومتطلباته.

5) متطلبات خاصة بالطلاب :
يختلف طلاب الفصول الافتراضية عن طلاب التعليم من حيث الخصائص والاستعدادات ، فطلاب الفصول يفضلون التحكم في معدل التحصيل الدراسي وفقا لمستواهم الفردي كما يفضلون الدراسة المستقلة ولديهم الرغبة في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع توافر المهارات اللازمة كما لديهم تصورات ايجابية نحو التعليم الإلكتروني .


6) التفاعل بين المعلم والمتعلم :
يلزم للتفاعل بين المعلم والطالب مجموعة من العناصر الهامة تتمثل في :
1. قدرات ومهارات المتعلم علي استخدام الحاسب الإلكتروني .
2. أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية ، كيفية التعامل مع المتعلمين من خلالها.
3. وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول الافتراضية .


Admin
Admin

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/03/2015

https://electronic-classroom.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى